اشهر الخطط الهجومية في العالم

اذهب الى الأسفل

اشهر الخطط الهجومية في العالم

مُساهمة  Admin في الأربعاء مايو 30, 2012 2:58 pm

الخطط الهجومية
-----------------

يعرف الهجوم في الاعداد الخططي بانه الاسلوب المؤثر في الخصم بواسطة لكمة او عدة لكمات من الحركة السريعة الى المناطق المسموح بها اللكم من وجه الخصم وجسمه وتكون حركة الهجوم في اغلب الحالات بالتقدم للامام ولايفترض في شن الهجوم وجود مسافة معينة بين الملاكمين حيث يتمكن الملاكم من شن هجومه من اوضاع مناسبة ومسافات مختلفة ويمكن تقسيم الهجوم الى انواع وكما يلي :
أ‌- الهجوم المباشر : ويؤدي بعد قيام الخصم بحركات دفاعية ويسمى بالهجوم المباشر بدون تمهيد وذلك بأن يحاول الملاكم تسد يد لكمة حاسمة مفاجئة الى خصمه . اما الهجوم المباشر مع التمهيد فهو يهدف الى توفير انسب الظروف لتنفيذ الهجوم الاساسي عن طريق الاستكشاف ومناورة الخصم .
ب‌- الهجوم المضاد : والذي يؤدي بعد قيام الخصم بهجوم او بعد حثه على القيام بالهجوم ثم الرد عليه بلكمات مقابلة او متبادلة .
ويمكننا تحليل الهجوم الى اربعة اجزاء وهي :
1- الاعداد للهجوم ( التمهيد )
2- تنفيذ الهجوم
3- ختام الهجوم
4- متابعة الهجوم
1- الاعداد للهجوم ( التمهيد )
---------------------
ان مدى نجاح الهجوم يتوقف الى حدكبير على حسن التمهيد له بواسطة الحركات الخداعية والتمهيدية والمناورة واختيار المكان المناسب من الحلبة كنقطة انطلاق لغرض القيام بعملية الهجوم . ويهدف التمهيد اساسا" وعلى اختلاف انواعه الى ايجاد وخلق المواقف والاوضاع المناسبة للقيام بالهجوم الاساسي وذلك بفتح الثغرات في الدفاع للخصم وارباكه وتشتيت انتباهه .
وينقسم التمهيد الى انواع وكما يلي :
أ‌- الخدعة : وتتم بواسطة اللكمات الخداعية او بحركات الجسم وتهدف الى التغرير بالخصم لترك التغطية والكشف عن الثغرة المناسبة لبدء الهجوم .
ب‌- المناورة : وهية وسيلة هجومية يقوم بها الملاكم للحصول على وضع مناسب وملائم لشن هجمهم كحصر الخصم في الزوايا الحبال .
ت‌- التمويه : هو مجمل الاعمال الهجومية او الدفاعية التي يستخدمها الملاكم لتضييع الفرصة على الخصم في معرفة ماينوي القيام به وهو كذلك عملية استكشاف الخصم والحصول على المعلومات منه الاتية :
1- المسافة التي يفضلها الخصم في ملاكمته وقدرته على الملاكمة من المسافات الاخرى .
2- تعين اللكمات القوية التي يعتمد عليها
3- تعيين قدرة الخصم الدفاعية والطرائق التي يجيدها
4- تعين قابلية الخصم الخاصة بالسرعة والمطاولة
5- ردود فعل الخصم بعد الهجوم ومدى قدرته على القيام بهجوم مضاد
6- اللكمات المضادة التي يجيدها ومع اي الطرائق الدفاعية يستخدمها

2- تنفيذ الهجوم
-------------
وهي لحظة اصابة الخصم باللكمة الهجومية الاولى بعد ان توصل الى الوضع المناسب والملائم لتوجيه لكماته وبمعنى اخر ( بعد جعل الخصم يقف موقفا ملائما ومناسبا للبدء بالهجوم بواسطة الوسائل التمهيدية ) .
ويمكن ان يتم الهجوم على شكل لكمة واحدة او لكمة تليها اخرى او مجموعة لكمات مختلفة او متتابعة للكمات المتماثلة بحسب متطلبات الموقف وامكانيات الملاكم . كما ويجب على الملاكم تنويع الخطط الهجومية والاعداد لها وعدم الاكتفاء بنوع واحد من حيث الاعداد والبدء اثناء النزال حتى لايتمكن الخصم من كشفها ويعمل على التهيؤ والمواجهة لافشالها لفقدها عنصر المفاجئة والمباغتة .
3- انهاء الهجوم واختتامه :
------------------------
وهذا الجزء له اهمية كبيرة في الخطط الهجومية اذ يجب على الملاكم أن يمنع الخصم من انتزاع المبادرة والقيام بهجوم مضاد الامر الذي يحتم عليه أن ينهي هجومه بطريقة تعيق الخصم من تسديد اللكمات وذلك بالابتعاد بأسرع وقت عن مدى لكمات الخصم أو انهاء الهجوم بلكمة ختامية ويفضل ان تكون لكمة مستقيمة باليد المراوغة ليتمكن من الدفع بالخصم ابعد مسافة ممكنة والعودة الى وضع الاستعداد لمواجهته .
4- متابعة الهجوم :
ان تسديد المجموعات اللكمية المختلفة او سلسلة اللكمات المتماثلة او الاكتفاء بلكمة او اتباعها باخرى في عملية الهجوم المباشر يجب ان ينتهي بموقف ملائم يؤدي الى اضعاف جميع احتمالات ردود فعل الخصم وتركه عاجزا ومن هذه المواقف اصابة الخصم او لجوئه الى احدى الزوايا او وقوفه عند الحبال ولكن اذا تمكن الخصم من المجابهة وحال دون انهاء الهجوم بصورة ناجحة فما على الملاكم الا تكرار المحاولة باتباع الوسائل الهجومية ومتابعة الهجوم الاول مستغلا فيه قرب الخصم من الحبال او الزوايا بسلسلة من اللكمات وفي اماكن مختلفة من وجه وجسم الخصم .
وتعد الملاكمة الخيالية امام المرأة وكذلك الملاكمة التدريبية الحرة مع زملاء التدريب من اهم الطرائق المتبعة لاتقان الوسائل الهجومية وصقلها وتثبيتها كحركات للخداع والتمويه والمناورة بمختلف اشكالها .


اعداد زيد محمود علي – متخصص ملاكمة
ملاحظة : لاهمية الموضوع اضعه امام القراء والمتابعين والمدربين خصوصا للاستفادة منه في تدريباتهم ، وكلي آمل قد افدت به الاخرين .

المصدر :
& ص159 من كتاب تعليم وتدريب الملاكمة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة بغداد
تأليف الدكتور محمود عبدالله واحمد فرج
كتاب منهجي للطلاب
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
العمر : 27
الموقع : القاهرة

http://fight.freedomiraq.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى