اسئلة واجوبة عن الجوجيتسو ج1

اذهب الى الأسفل

اسئلة واجوبة عن الجوجيتسو ج1

مُساهمة  Admin في الخميس مايو 31, 2012 4:55 pm

س/ نسمع كثيرا عن الجو-جيتسو اليابانية الحديثة أو المطورة ، مع أننا لا نرى لها وجود في الساحة القتالية بارز كالجيو-جيتسو البرازيلية أو المصارعة أو الشوتو ، فنرجوا أن تعطينا تفصيل عنها وعن أسباب عدم بروزها .
ج/ الجو-جيتسو اليابانية الحديثة أو المطورة هي القتال المفتوح الذي كان يمارس في النزالات القتالية دون سلاح خلال القرني السابع عشر والثامن عشر في اليابان ، ولكنه اليوم تطور بشكل فعلي وملحوظ فهو شبيه جدا بأسلوب الـ vale tudo البرازيلي أو الـ mix martial arts ، وهناك عدة مدارس تمارسه ولكن نظرا لعدم تسليط الأضواء عليه وعدم تدريب أعداد كبيرة من التلاميذ بعكس الجيو-جيتسو البرازيلية ، جعلت منه ضعيفا وغير معروفا مما اعتقد غالبية الناس بأن الجو-جيتسو اليابانية هي فقط الكلاسيكية أو الجودو ! ولا يوجد لديهم قتال مفتوح ! وهذا خطأ كبير .

س/ سمعنا بأن مدرسة الـ Tai Jutsu اليابانية في آوروبا تمارس هذا الأسلوب من القتال فهل حدثتنا عن هذا الأمر ؟
ج/ نعم ، هذه المدرسة أسسها الماستر Ross Iannocarro وهي منتشرة في آوروبا وتقيم بطولات عديدة في الحلبات بالنظام المفتوح وتسمى Grapple&Strike أي اشتباك وضرب .
وهو اسلوب ياباني بحت يمزج المصارعة اليابانية مع اللكم والركل ولكن بشكل مطور وكما قلنا هي شبيهه تمام بالفاليتودو ، اي عندما نراها فاننا نرى فاليتودو ولكن ياباني .
مع العلم بأن مدرسة Tai Jutsu قديمة جدا وموجودة في بعض الدول ، ولكنها ليست مطورة وحديثة كالتي أسسها الماستر Ross ، فهناك اختلاف في المنهج بينهم . كما أن الذي أطلق هذا الإسم على مدرسة الماستر Ross هو الجراند ماستر Tanaka Fomon وهي معنى وليست الـ Tai Jutsu الفن بحد ذاتها ، وتعني فن الجسم .وهي مطورة جدا بنفس منهجية البرازيلية كما أشرنا في السابق .

س/ هل وصل من هؤلاء الأبطال الى البطولات المشهورة اعلاميا وعالميا ؟
ج/ نعم فمعظمهم شارك في الـ UFC و Pride و Extrem Fighting و كم بطولة لا اذكر اسمها ، ولكني رأيتهم أمامي ومستوياتهم رائعة .

س/ هل تذكر منهم مقاتل بارز اعلاميا ؟

ج/ نعم هو أكيرا شوجي ، وهو من أحد مدارس الجو-جيتسو اليابانية التي تسمى Judo-Jujutsuولديه تلاميذ أقوياء جدا ومستوياتهم عالية .وأيضا هناك من مدرسة الواجيتسو ، وهي مدرسة جو-جيتسو منهم شونيجي أكيموتو و دايجو تاكاسي و غيرهم الكثير من مدارس الجو-جيتسو اليابانية المطورة أو الحديثة .

س/ اليابانييون قدماء جدا في اللعبة ، فلماذا برز اعالاميا البرازيلييون ؟

ج/ لأسباب عديدة منها أن اليابانيين متحجرفون ولا يحبون أن يعلموا أي شخص ، فتجد غالبية الماسترات لديه فقط 3 أو 4 مقاتلين بالكثير ! ، كما أن البرازيليين توجهوا الى الولايات المتحدة مما ساعد على نشر فنهم وبروزها اعلاميا كما أشرنا ، وكذلك تنظيمهم لبطولة الـ UFC واحضارهم لمقاتلين لا يعرفون شيئا بالارض مما ساعد على انتشار فنهم بصورة سريعة جدا بين الناس ، وتنظيم الدورات والكورسات واستقطاب الناس واثبات قوتها من خلال مباريات حية تقام في الاندية بينهم وبين الالعاب الاخرى.

س/هل تعني بأن اليابانية أقوى من البرازيلية ؟

ج/ بالتأكيد لا ! فالبرازيلية طوروا الاسلوب الرياضي أكثر ، ولكن القتال المفتوح نفس الكفة فاليابانية أو البرازيلية هي واحدة لا تتغير ولا يوجد اي فرق .

س/ هل هناك دول عربية تتبنى اليابانية ؟

ج/ الكويت فقط وأتت بعدها مباشرة المملكة العربية السعودية ولكن لاتزال جديدة ، كما أن هناك الكثير من الشباب السعودي في المناطق الأخرى ينتظرون فرصة تمثيلها.

س/هل الكويت أحضرت ماسترات يابانييون يعلمون الجو-جيتسو الحديثة أو المطورة ؟

ج/ للأسف لا ، ولكننا نطور الاسلوب الياباني الحديث من خلال الجيو-جيتسو البرازيلية ، فنحضر اساتذة برازيليين لطرح الدورات والمعسكرات في الكويت لدينا .

س/لماذا وما السبب؟

ج/ من الصعب أن تجد أستاذ ياباني يقبل بكم ألف دولار ، فمعيشتهم باهضة الثمن هناك ومدخولهم ضعف مدخولنا مرتين ، اما البرازيلييون فمن الممكن ان نتعاقد معهم على هذا السعر لاقامة معسكر أو دورة لأيام معدودة أو محددة .

س/ماهو الاختلاف بين الـ Tai Jutsu أو كما نسميها الـ Ju-Jutsu الحديثة وبين الـ Brazilian Jiu-Jitsu من النواحي الفنية ؟

ج/ لايوجد أي فرق حاليا ، فالمنهج الياباني لدينا شبيه بالبرازيلي ولكن به ركلات ولكمات وضربات أخرى زيادة عن المنهج البرازيلي والمركز على الأرض .

س/ من هم الأعضاء الذين طوروا الجو-يتسو اليابانية الحديثة في آوروبا التي تسمى الـ Tai Jutsu مع الماستر Ross ?
ج/ هم الماستر كارلي غريسي و الأستاذ ماركو رواس والجراند ماستر فومون تاناكا وأخير روز طبعا

س/ وهل نظام الأحزمة مختلف بينهم ؟

ج/ نعم ، فالنظام البرازيلي يختلف تماما عن الفنون الأخرى ، أما الياباني فهو أقل مدة ، فعلى سبيل المثال الحزام الأسود لدينا في اليابانية تحصل عليه خلال 6 سنوات تدريبية منتظمة دون انقطاع .وهي مدة معقولة تجعل منك مقاتل متمكن في الفاليتودو . أما البرازيلية فتحصل على الحزام الأسود من 8 إلى 10 سنوات .

س/ماهي الألوان في رتب الـ Kyu لديكم ؟

ج/الأبيض - الأصفر - البرتقالي- الأخضر-الأزرق - البنفسجي - البني

س/هل هناك دول عربية ترغب في ممارسة هذا الفن الياباني واعتماده لديهم ؟

ج/جائتني رسائل كثيرة واتصالات هاتفيه من عدة دول خصوصا الخليج ، يرغبون بالانضمام للمدرسة اليابانية وتمثيلها في بلدهم ، ولكن من عادتي أنتقي المدرب أنتقاء ولا أزكيه لدى الاتحاد حتى أعرفه جيدا واعرف مدى حرصه على ارتقاء نفسه وارتقاء مدرسته .

س/وماهو وضع الجيو-جيتسو البرازيلية في الكويت ؟

ج/ نحن نمثل الاتحاد الاعالمي للجيو-جيتسو البرازيلية رسميا ومعتمدين عن فريق غريسي بارا في الكويت ، وكما قلت لك بأن تطويرنا لهذه اللعبة ليس صعبا ، فتطويرنا فيها معناها تطويرنا في اليابانية وتطويرنا في اليابانية معناها تطويرنا بالبرازيلية ، فالامر واحد وهذه مجرد مسميات ، ولكن الجيو-جيتسو لدينا هي الجيو-جيتسو والتدريب واحد والتكنيكات واحدة ، ولكن المتعب بالامر بأن أسلوب الفاليتودو يحتاج وقت كبير في التدريب لاننا نمارس الاشتباكات والضرب معا ، فهذا منهج كبير جدا يحتاج لوقت وساعات تدريبية مكثفة ومستمرة وعدم انقطاع عن التدريب .


ملاحظة: الإخوة الكرام ، الأسألة مفتوحة لمن أراد الاستفسار
avatar
Admin
Admin

المساهمات : 135
تاريخ التسجيل : 29/05/2012
العمر : 27
الموقع : القاهرة

http://fight.freedomiraq.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى